حكم رفع اليدين في الدعاء بين الاذان والاقامة؟
صفحة 1 من اصل 1
حكم رفع اليدين في الدعاء بين الاذان والاقامة؟
--------------------------------------------------------------------------------
حكم رفع اليدين في الدعاء بعد الأذان وبعد صلاة الفريضة وفي دعاء خطبة الجمعة وبعد حلقة الدرس
الشيخ :عبد الرحمن السحيم
الجواب :
1 - بعد الأذان ورد فيه الحديث في فضل الدعاء بين الأذان والإقامة ، كما في قوله صلى الله عليه وسلم : لا يُـرَدّ الدّعَاء بَيْنَ اْلأذَانِ والإِقَامَة . رواه الإمام أحمد وأبو داود .
ولكن لا يتخذ ذلك بحيث يُظن أنه سُنة مُلازمة للأذان ، ولكن يدعو بين الأذان والإقامة ، ولا يلتزم أن يكون بعد الأذان مباشرة .
2 – بعد صلاة الفريضة : يكون الدعاء في موضعين :
* قبل السلام ، وهذا جاء الحث على الدعاء في هذا الموطن ، ففي حديث ابن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ثم ليتخير أحدكم من الدعاء أعجبه إليه فيدعو به رواه البخاري .
وفي رواية : ثم ليتخيّر من المسألة ما شاء أو ما أحب . رواه مسلم .
* بعد السلام ، فهذا لم يرد فيه سوى الذكر والتسبيح الوارد بعد الصلاة .
أما الدعاء بعد الفريضة ورفع اليدين أو المصافحة بعد الفريضة فكل هذا مما لا أصل له .
ومن شروط قبول العمل الصالح أن يكون على وفق سنة النبي صلى الله عليه وسلم ، فيُتابع المسلم رسوله صلى الله عليه وسلم في العمل الذي يتقرّب به إلى الله عز وجل .
3 – في دعاء الخطيب يوم الجمعة ، لا يرفع المأموم يديه إلا في حال واحدة ، وهي حال دعاء الإمام بالاستسقاء ، وهو طلب سُقيا المطر ، فقد ثبت في الصحيحين من حديث أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم دعا ورفع يديه يوم الجمعة لطلب المطر ، ولم يثبت عنه أنه رفع يديه في غير الاستسقاء في خطبة الجمعة ، ولذا أنكر عمارة بن رؤيبة رضي الله عنه على بشر بن مروان لما رآه على المنبر رافعاً يديه ، فقال عمارة : قبح الله هاتين اليدين ! لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يزيد على أن يقول بيده هكذا ، وأشار بإصبعه المسبحة . رواه مسلم .
فإذا دعا الإمام يوم الجمعة لغير طلب المطر فلا تُرفع الأيدي .
والسنة أن الدعاء يوم الجمعة مُرتبط بحاجة المسلمين وما ينـزل بهم من نوازل .
4 – بعد حلقة الدرس . لا أرى به بأساً ، إلا أنه لا يُلتزم بحيث يُظن أنه سنة
ولا يُشترط رفع اليدين مع كل دعاء .
المصدر : شبكة مشكاة الإسلامية
حكم رفع اليدين في الدعاء بعد الأذان وبعد صلاة الفريضة وفي دعاء خطبة الجمعة وبعد حلقة الدرس
الشيخ :عبد الرحمن السحيم
الجواب :
1 - بعد الأذان ورد فيه الحديث في فضل الدعاء بين الأذان والإقامة ، كما في قوله صلى الله عليه وسلم : لا يُـرَدّ الدّعَاء بَيْنَ اْلأذَانِ والإِقَامَة . رواه الإمام أحمد وأبو داود .
ولكن لا يتخذ ذلك بحيث يُظن أنه سُنة مُلازمة للأذان ، ولكن يدعو بين الأذان والإقامة ، ولا يلتزم أن يكون بعد الأذان مباشرة .
2 – بعد صلاة الفريضة : يكون الدعاء في موضعين :
* قبل السلام ، وهذا جاء الحث على الدعاء في هذا الموطن ، ففي حديث ابن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ثم ليتخير أحدكم من الدعاء أعجبه إليه فيدعو به رواه البخاري .
وفي رواية : ثم ليتخيّر من المسألة ما شاء أو ما أحب . رواه مسلم .
* بعد السلام ، فهذا لم يرد فيه سوى الذكر والتسبيح الوارد بعد الصلاة .
أما الدعاء بعد الفريضة ورفع اليدين أو المصافحة بعد الفريضة فكل هذا مما لا أصل له .
ومن شروط قبول العمل الصالح أن يكون على وفق سنة النبي صلى الله عليه وسلم ، فيُتابع المسلم رسوله صلى الله عليه وسلم في العمل الذي يتقرّب به إلى الله عز وجل .
3 – في دعاء الخطيب يوم الجمعة ، لا يرفع المأموم يديه إلا في حال واحدة ، وهي حال دعاء الإمام بالاستسقاء ، وهو طلب سُقيا المطر ، فقد ثبت في الصحيحين من حديث أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم دعا ورفع يديه يوم الجمعة لطلب المطر ، ولم يثبت عنه أنه رفع يديه في غير الاستسقاء في خطبة الجمعة ، ولذا أنكر عمارة بن رؤيبة رضي الله عنه على بشر بن مروان لما رآه على المنبر رافعاً يديه ، فقال عمارة : قبح الله هاتين اليدين ! لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يزيد على أن يقول بيده هكذا ، وأشار بإصبعه المسبحة . رواه مسلم .
فإذا دعا الإمام يوم الجمعة لغير طلب المطر فلا تُرفع الأيدي .
والسنة أن الدعاء يوم الجمعة مُرتبط بحاجة المسلمين وما ينـزل بهم من نوازل .
4 – بعد حلقة الدرس . لا أرى به بأساً ، إلا أنه لا يُلتزم بحيث يُظن أنه سنة
ولا يُشترط رفع اليدين مع كل دعاء .
المصدر : شبكة مشكاة الإسلامية
*أميرة الورد*- مبدع ذهبي
- عدد الرسائل : 152
البلد : السعوديه
تاريخ التسجيل : 28/07/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى